منتديات الBIGG

مرحبا بكم في موقع الBIGGو ارجوالكم وقتا سعيدا في المنتدى و المتعة و الاستفادة..............ولاتنسى ذكر الله.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الإيمان بالقدر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 60
العمر : 21
الموقع : المغرب
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

مُساهمةموضوع: الإيمان بالقدر   الخميس 31 يوليو - 16:19:52

الإيمان بالقدر ركن من أركان الإيمان الستة ، كما جاء في حديث جبريل -عليه السلام -، حين سأل النبي- صلى الله عليه وسلم- عن الإيمان ، فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-

"أن تؤمن بالله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره".(رواه مسلم)


· معنى القدر :
القدر هو أن تؤمن أنه ما من شئ في الأرض ولا في السماء إلا ويعلمه الله تعالى، فلا يحدث شيء إلا بعلمه سبحانه ، فما قدره الله يكون ، وما لم يقدره لا يكون . وهذا ما جاء به حديث رسول الله- صلى الله عليه وسلم- حيث قال :

"لا يؤمن عبد حتى يؤمن بالقدر خيره وشره ، وحتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه ، وما أخطأه لم يكن ليصيبه " . (أخرجه الترمذى) قال تعالى : إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ [ (القمر : 49)

فالإنسان يولد ويموت في الوقت الذي حدده الله تعالى ، وفى المكان الذي قدره ، والله - عز

وجل- يعلم بحاله ومرضه ورزقه وعلمه قبل ولادته ، وكل ذلك مسجل في اللوح المحفوظ، و كل ما في هذه الدنيا إنما يسير حسب قدر الله- تعالى- وعلمه ، فالشمس والقمر، والإنسان والحيوان، والنبات والمطر والريح، وغيرها من المخلوقات إنما تتحرك وتسير بتقدير الله- تعالى- وعلمه .


· القدر خيره وشره :
والقدر قسمان : قدر خير وقدر شر. فما كان نافعًا لنا فهو من أقدار الخير ، كالإيمان والعلم والصحة ، وما كان ضارًّا لنا فهو من أقدار الشر ، كالمعصية والجهل والمرض .

وعلينا أن نؤمن بالقدر خيره وشره ، وأنه سبحانه قدر الخير والشر قبل خلق الناس . فالمؤمن يعتقد أن القدر كله من الله- تعالى- ، ولا يقع شيء في هذا الكون إلا بعلمه وتقديره ، ولا يستطيع أحد أن يخالف قدر الله- عز وجل ، خيره وشره , وتقدير الله تعالى للشر إنما يكون لحكمة عظيمة ، فقد يقدر المرض على العاصي ليكفر عنه من سيئاته ، وقد يقدره على الطائع ليرفع له درجاته ، ويزيد من حسناته .

وقد منح الله- تعالى- الإنسان سمعًا وبصرًا وعقلاً ، وبعث له رسوله محمدًا- صلى الله عليه وسلم- بدين الإسلام ، فبين له الخير وأمره به ، وبين له الشر ونهاه عنه. وعلى الإنسان أن يأخذ بأسباب الخير ويبتعد عن وسائل الشر ، فلا يتقاعس أو يتواكل بل يعمل على عمارة الكون و يعمل بجد ونشاط ؛ لأنه لا يدري كم سنة سيعيش ، ولا يعرف متى سيموت.

ولله –تعالى- في كل قدر حكمة ، قد نعرفها وقد لا نعرفها ، ولذا فالمؤمن يكون مطمئنًا إلى قدر الله تعالى ، راضيًا في جميع أحواله، فإذا أصابته مصيبة صبر، وإذا أصابه خير شكر.

* أثر الإيمان بالقدر في سلوك الإنسان :

للإيمان بالقدر آثار عظيمة وفوائد كثيرة، منها ما يلي :

1- يجعل المؤمن شجاعًا ، يقول الحق ، ويجاهد في سبيل الله –تعالى- ولا يخاف شيئًا في سبيل ذلك ؛ لأنه يعلم أن عمره محدد .

2- يجعل الإنسان مسئولاً عن أعماله التي يقوم بها بإرادته واختياره ، أمام الله عز وجل ، لذلك فإنه يحرص على أن يرضى الله- تعالى- في كل قول أو عمل يصدر عنه ؛ حتى يفوز برضوانه سبحانه .

3- من آمن بالقدر عرف أن كل شيء إنما يقع وفق علم الله- تعالى- وحكمته، فإذا أصابه الضر ، فإنه يصبر ولا يجزع ، وإن أصابه الخير والنجاح فإنه يحمد الله- تعالى- ولا يتكبر ، وبهذا يعيش مطمئنًا و سعيدًا .

4- يدفع الإنسان إلى العمل والأخذ بالأسباب ، ومن ثم يتوكل على الله، فترى المسلم عاملاً نشيطًا ، يدعو إلى الخير ويقاوم الشر ، ويستثمر الأرض، ويوظف طاقاته كلها من أجل سعادته، وسعادة الناس جميعًا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://biggthedon.hooxs.com
 
الإيمان بالقدر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الBIGG :: منتديات عامة :: منتديات الدين الاسلامي :: منتدى التربية الاسلامية-
انتقل الى: